زيارة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، لمدينة ألاك : تدشين و وضع الحجر الأساس لمشاريع هامة

أشرف رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني،خلال زيارته لمدينة ألاك خلالها على تدشين ووضع حجر الأساس لعدد من المشاريع الهمة في المجالات الطرقية و الصحية و الغذائية.
فعلي مستوي البينية الطرقية دشن الرئيس مجموعة من المقاطع الطرقية في عدة ولايات من ولاياتنا الداخلية، من ضمنها توسعة وإعادة تأهيل مقطع ألاك – بوتلميت، بطول 107 كلم.
و تشمل المقاطع الطرقية علي 6.35 كلم من الطرق الحضرية في مدينة تجكجه، و 6.15 كلم من الطرق الحضرية في مدينة كيفه، وتشييدِ 7.03 كلم من الطرق الحضرية في مدينة لعيون، و 6.4 كلم من الطرق الحضرية في مدينة ألاك متفرقة في شتى أحيائها
و اما بما خص القطاع الصحي فقد وضع حجر الأساس لمشروع بناء ثلاثة مستشفيات في مدن ألاك ولعيون وتجكجه، و20 مركزا صحيا و28 نقطة صحية، موزعة بين عدة ولايات.
ويتكون كل واحد من هذه المستشفيات من أقسام متخصصة في المستعجلات، والحجز، والتوليد، والاستشارات الطبية، والأطفال، والعزل الطبي، والعمليات، والإنعاش، والأشعة، والمختبرات، فضلا عن جناح إداري مكتمل.
وتصل القدرة الاستيعابية لكل واحد من هذه المستشفيات الثلاث التي سيتم تشييدها على مساحة مبنية تناهز 9600 متر مربع، 86 سريرا.
ويضم كل مركز صحي من المراكز العشرين على أربعة أجنحة؛ للاستشارة الطبية، والأمومة والطفولة، والحجز، والأشعة والمختبر، فضلا عن مكاتب إدارية.
أما بالنسبة للنقاط الصحية التي يصل عددها إلى 28 نقطة فتتوفر كل واحدة منها على قاعات مختصة في العلاج، والتلقيح، والكشف، والولادة، والانتظار
و علي مستوي الامن الغذائي دشين المرحلة الأولى من مشروع بناء شبكة مخاز لمفوضية الأمن الغذائي.
وتشمل هذه المرحلة، مخازن في ولايات گورگول ولبراكنة وآدرار وتگانت وتيرس الزمور.
وتصل الطاقة الاستيعابية للمخزن الجديد، 1000 طن.
عزز هذه المخازن من قدرة التخزين لدى المفوضية، والذي يجري في إطاره، تشييد 33 مخزنا جديدا في عموم الولايات، بقدرة تخزين استيعابية تصل 134900 طن، وهو مايمكن من رفع القدرة التخزينية الحالية للمفوضية بنسبة ‎%‎107.
ويندرج هذا المشروع في إطار تطبيق تعهدات فخامة رئيس الجمهورية، في شقها المتعلق بالأمن الغذائي، من خلال توفير البنية التحتية اللازمة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال المواد الغذائية..

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button