خطاب وزيرة الصحة بمناسبة تدشين المركز الجهوي لنقل الدم

فخامةَ رئيس الجمهورية؛

أصحابَ المعالي الوزراء

السيد والي ولاية لعصابة

السيد رئيس المجلس الجهوي لولاية لعصابة

السيد عمدة بلدية كيفة

السادة النواب والمنتخبون المحترمون

أيها السادة والسيدات،

إن المركز الجهوي لنقل الدم الذي نحن بصدده تدشينه، والذي هو حلقة من سلسلة طويلة من الإنجازات الاجتماعية في عهدكم الميمون، يا فخامة الرئيس، يتميز بكونه الأول من نوعه على المستوى الجهوي، والثاني على المستوى الوطني، بعد المركز الوطني لنقل الدم في نواكشوط.

فخامة رئيس الجمهورية

إننا اليومَ نسجل الوفاء بالتزام آخرَ من تعهداتكم للشعب الموريتاني بتوفير خدمات صحية ذات جودة عالية وفي متناول الجميع.

وبتكليفٍ من فخامتكم اعتمد قطاع الصحة خطة وطنية للتنمية الصحية ممتدة على العشرية 2020-2030.

وقد مكّن التنفيذ الصارم لهذه الخطة بإشراف من معالي الوزير الأول السيد/ محمد بلال مسعود، من إحراز نتائجَ بالغة الأهمية.

فغداةَ تولي فخامتكم زمام الأمور، كانت الميزانية السنوية المخصصة للصحةثمانية وعشرين (28) مليار أوقية قديمة. وهي اليوم تربو على ستة وخمسين (56) مليار أوقية قديمة، أي بزيادة نسبتها 100٪، وهذا دليل ساطعٌ على الأولوية القصوى التي تولونها لصحة المواطنين.

فخامة رئيس الجمهورية

مما لا شك فيه أن القطاع الصحي، تحت قيادتكم الرشيدة، قد حقق تقدماً هائلا كماً وكيفا، بشهادة الجميع: متابعين، ومهتمين، وشركاء في التنمية.

فالتأمين الصحي الشامل، وهو التزام دولي تعهدت موريتانيا بتحقيقه في أفق 2030 ضمن أهداف التنمية المستدامة، أصبح اليوم على وشك التَّحَقُّق على الصعيد الوطني، حيث بلغ عدد الأشخاص المؤمن عليهم لدى الصندوق الوطني للتأمين الصحي أكثرَ من مليون ومئتي ألف (1.200.000) شخص، مقارنة بستمائة وثلاثة آلاف شخص ( 603,000 ) سنة 2019.

وبفضل توجيهاتكم الرشيدة، تكفلت المندوبية العامة للتضامن الوطني ومحاربة الإقصاء (تآزر) بتأمين الأسر المتعففة، بينما تضاعف عدد المؤمنين لدي الصندوق الوطني للضمان ال صحيCNAM، وتعزز القطاع بوحدة جديدة للتأمين هي الصندوق الوطني للتضامن في مجال الصحة (CNASS).

ومن من المتوقع بحلول عام 2025، أن يوفر هذا الصندوق الجديد التأمين الصحي لخمسمائة ألف شخص ، سيستفيدون من الخدمات الصحية في المستشفيات، والمراكز والنقاط  الصحية على عموم التراب الوطني.

وفي مجال الأدوية، مكنت إعادة تنظيم مركزية مشتريات الأدوية والمنتجات الطبية(CAMEC) وإنشاء مشروع “الميسر” من تزويد المرافق الصحية بالأدوية بشكل منتظم، ومن ضمان مراقبة جودة الأدوية و استقرار أسعارها عند مستوى يبقيها في المتناول، وذلك من خلال نظام تسعير أرخص بنسبة 50% مقارنة بالأسعار في الصيدليات الخاصة.

وفيما يتعلق بالبنية التحتية الصحية، تشمل محفظة أشغال البناء ستة مراكز استشفائية من بينها مركز استشفائي جامعي (مستشفى الملك سلمان بن عبد العزيز)، و5 مستشفيات جهوية بسيلبابي، وأطار، وألاك، وتجكجة، والعيون، فضلا عن بناء 22 مركزا صحيا و36 نقطة صحية موزعة على كامل التراب الوطني.

وقد منحت الوزارة اهتماما خاصا لتنمية الموارد البشرية وتحسين إطار الحوافز الصحية، ارتفع اليوم بموجبه عدد الأطباء المتخصصين من 336 عام 2019 إلى 473 ، و عدد الأطباء العامين من 455 إلى 702، و عدد الكوادر شبه الطبية من 3700 إلى 4500.

وموازاة مع  ازدياد الطواقم الطبية، سجلْنا تحسنا ملحوظا  فى زيادات الرواتب ومنح العلاوات والحوافز.

كما شهد توريد المعدات لتجهيز الوحدات الطبية  قفزة هائلة، حيث ارتفع اليوم عدد أسِرَّة العناية المركزة من 38 سريرا عام 2019 إلى 197 سريرا،

وتم تجهيز جميع المراكز الصحية بسيارة إسعاف واحدة على الأقل، اضافةً إلى تخصيص 22 سيارة إسعاف جديدة للسلامة الطرقية، وتم نشرها على الطرق الرئيسية، ليصبح عدد سيارات الإسعاف المخصصة للسلامة على الطرقات، 204 سيارة بدل 70 سيارة فقط في عام 2019.

وفى مجال تجهيز المرافق الصحية، فإن من دواعي السرور والاعتزاز فى عهدكم المبارك أن

90%من مستشفياتنا الجهوية هي اليوم مزودة بالتصوير الطبي، و95% من المستشفيات الجهوية مجهزة بمرشحات كلوية ومعززة بأطباء متخصصين (جراح واحد وطبيب أمراض النساء، على الأقل).

وفي الوقت نفسه، ارتفعت وحدات إنتاج الأكسجين اليوم من 3 وحدات عام 2019 إلى 15 وحدة.

لقد مكنت هذه التحسينات الملحوظة، منذ عام 2020، في إطار البرنامج الرئاسي “أولوياتي الموسع” (ProPEP)، من ضمان مجانية بعض الخدمات الصحية، خاصة خدمات العناية المركزة بما فيها الأدوية والنقل الطبي بين المستشفيات ونقل ضحايا الحوادث.

وامتد هذا الجهد ليشمل رعاية الأم والطفل على نفقة الدولة، بنسبة 60٪ من التكاليف، عن طريق تخفيض التكلفة الجزافية في الولادة إلى مبلغ رمزي يساوي 450 أوقية قديمة.

فخامة الرئيس؛

إن المركز الجهوي لنقل الدم في كيفة، والذي تدشنونه اليوم، هو، وفقا لأحكام المرسوم المنشئ للمركز الوطني لنقل الدم، فرع من فروع هذا الأخير، وهو مخول للاطلاع بمهام وصلاحيات المركز الإقليمي متعدد الجهات؛ ولديه القدرة على تفكيك العناصر المكونة للدم وعزلها عن بعضها وهو ما لم يكن متاحا خارج نواكشوط.

و سيكون بمقدور المركز الجهوي تزويد ثلاث مستشفيات أخرى، إضافة إلى مستشفى كيفه، بمشتقات الدم(CGR، والصفائح الدموية، والبلازما الطازجة المجمدة).

ويندرج هذا الإنشاء في إطار برنامج يهدف إلى إحداث مراكز جهوية لنقل الدمCRTS بكل من النعمة ولعيون، وتجكجة، وأطار، وكيهيدي، ونواذيبو، لتمكين هذه المستشفيات من تقديم رعاية أفضل للمرضى، بما يساعد بشكل خاص في الحد من وفيات الأمهات بسبب نزيف ما قبل وما بعد الولادة، ومن وفيات الرضع بسبب فقر الدم الحاد، ومن الوفيات الناجمة عن حوادث المرور وغيرها كالحمى النزيفيةالفيروسية كثيرة الحدوث.

وقد أصبح من الضروري إنشاء مثل هذه البني الصحية، لأن الحاجة إلى منتجات دم عالية الجودة للحد من الوفيات والأمراض التي يُمكِّن نقل الدم من تجنبها، صارت تستدعي لسدها ما يقدر بـ 90.000 عملية تبرع بالدم على المستوى الوطني.

إن المركز الجهوي لنقل الدم في كيفة، بمنصته التقنية وبمعداته المتطورة والذي يستجيب لكل متطلبات الجودة فيما يتعلق بسلامة نقل الدم، سيشكل إضافة نوعية لتعزيز خدماتنا في مجال العلاجات الحيوية.

فبالاعتماد على الخصائص التقنية، سيمتد شعاع المركز إلى عدة ولايات مع ضمان توفر الدم ومشتقاته وكذا الوصول الآمن إلى ذلك.

أدعوكم الآن يا فخامة الرئيس، للتفضل بقص الشريط الرمزي إيذانا بدخول هذه البنية التحتية الصحية الهامة في الخدمة.

أشكركم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button